Khayr al-Dīn ibn Ilyās, Kitāb Falāḥ al-fallāḥ, ‘The Successful Farmer’.
(transcription of manuscript No. 894, King Saud University Library, Riyadh)



الباب الثانى عشر

فيما يدفع سائر الهوام عن البساتين باذن الله تعالى اعلم رحمنى الله واياك انه قد تقدم ذكر اشياء كثيرة مفرقة فى كتابنا هذا مما يدفع افات الشجر مفرده ومركبة وقد اردت ان اذكر لك هنا ما فيه تكملة ومزيد لما تقدم فاحفظه فانه نعم المعين اعلم انهم ذكروا خنة عظيمة يدخل بها تحت الشجر فاذا ارتفع الدخان الى الطيور التى عليها تسقط جميعا وهو مجرب صحيح خذ سحم سلحفاة وخرؤه جزئين وحب النيل جزءا وجاوشير جزءا وكندر جزءا او اسحقه كله واعجنه ببول حمار وجففه فى الظل بعد ان تحببه امثال الحمص فاذا اردت العمل به فضع منه حبة فى مجمرة نار تحت الشجرة التى يكون عليها الطير وسد انفك بقطنه وان كان فيها شى من الدهن فهو اجود (١٦٤) فان الطير اذا شم رائحة ذلك الحب سكر وسقط فاذا اردت افاقته فاغسله بماء حار فانه يفيق واذا اردت قتل الفيران من البساتين فاطرح بصل الفار لها مجرب وايضا يدق البصل مع الدقيق والشحم والجبن والزيت ويندق بنادق صغار او يجعل على ابواب حجرتها تشم رائحة فانها اذا اكلت منه شيئا ماتت ومن اراد طرد العقارب من البستان فاجود ما له ان يصاد ثلاثة او اربعة او واحدة ان لم يتيسر ثم تحرق على نار جمر فان هذا الدخان اذا شمته العقارب الباقيات هربن هربا عظيما وقد ذكروا ان دخان خشب الرمان ودخان خشب الكرم ودخان خشب الصنوبر اذا كان فى مكان لا يقربه الهوام وكذلك دخان بعر الماعز وتبخير المحل بالخردل او رشه بالسعتر يطرد الهوام مطلقا ومما يدفع البرد عن الشجر دخان خشب الطرفا ودفع السلحفاه على ظهرها فى ارض فانه يدفع البرد عنها وشعر المراة اذا بخر به كرم او زرع دفع عنه الافات الموذية باذن الله تعالى وكذلك ينفع لطرد الطير هذه الايات يس والقران لئن لم تنتهوا لنرجمنكم الاية ق والقرآن لئن لم تنتهوا الاية كهف طبع منفق كل طائر يطير (١٦٥) بجناحيه واذا اخذت مثقالين افيونا ومثله زرنيخًا وبزر زرنيخ ثلاث مثاقيل لبن عشار اربعة مثاقيل سنبل طيب مثقالين وصببت عليه من الماء ما يعلوه باصبعين وتركته فى الشمس يومين وليلتين ولا تزال تسوطه بعود حتى يخرج طعمه ثم اطرح فيه حب الحنطة ودعه فيها يوما وليلة ثم اخرجه وانثر منه عند مجتمع الطير من الزرع فانه اذا اكل منه صرع وان لم تدركه بشئ من الزيت تسقيه وإلا مات ورات فى موضع اخر ما هو اقرب منه وهو ان ينقع قمح فى ماء زرنيخ وكبريت فاذا اردت حياة الطير ضع فى فمه زيتا فانه يفيق وكذلك الحلتيت اذا حل فى الماء والعسل ووضع فيه شئ من اصناف الحبوب اى حب حضر كفى تنقعه فيه يوما وليلة ثم يخرج ويلقى للطير الذى تريد فما اكل منه سكر من ساعته حتى لا يقوى على الطيران وزواله عنها ان يمزج اللبن بالزيت او السمن ويصب فى حلقها تفيق لوقتها واذا انقعْت الحنطة فى ماء الخربق الاسود والابيض وزرعت حول قرية فيها حنطة او شعير لم يقدر شئ من الطيور ان يدنو منه قال ابن وحشية وهذا علمناه ادم تعليما عاما من جميع الهوام وهو ان تحرق بعضه اذا اردت ان يهرب الباقى منه واما طرد الجراد فاعلم انك (١٦٦) اذا رايته اقبل على بلدة او ضيعة فليختفى الناس كلهم فى البيوت ولا يظهر منهم احد فى طريق ولا تحت السماء فان الجراد اذا لم يحس باحد من الناس فزع وانجفل كله عن ذلك الموضع الى غيره فلهذا قال ادم عليه السلام ان ابنا البشر قد يستجلبون مضار كثيرة على انفسهم وهم لا يشعرون فمن ذلك انهم يفزعون بالجراد اذا راوه ويصرخون ويتكلمون وياخذون له القصب والخشب وهذا كله يجلب عليهم الجراد ويكثره ويعينه على الوقوع على زرعهم فلو اختفوا فلم يظهر منهم احد تحت السماء لفزع الجراد من ذلك الموضع فطار عنه الى مكان بعيد كالهارب فان اتفق انه هجم الجراد على قرية بغتة والناس متصرفون فى خطابهم فان الاحتفاح لا يطرد الجراد بل يبعثه على الالحاح فاذا اردت طرده فبادر قبل تمكنه من الزرع وخذ ترمسا مرا وامن(؟) الحنظل وقثاء الحمار وليكن الترمس سبعة اجزاء ومن الاثنين ثلاثة اجزا فدقه وانقعه فى ماء مع كف ملح ثم رشه على اغصان الشجر وعلى الكرم والنبات الصغار كله فان الجراد لا يعود عليه وان وقع مات فى الحال واما ما اشار به صفريت فانه قال راينا شيئا اطرد للجراد بسرعة من اشعال النار فاذا رايتم الجراد اقبل فان كان فى تلك الناحية مكان غيظة ومرح فيه (١٦٧) حشيش كثير فاضرموه بالنار فانه ينصرف وان لم يكن حشيش فاجمعوا شوكا وعوسجا وحطبا فى موضع واسع وعبوه بعصا فوق بعض حتى يعلوا واضربوه بالنار فان الجراد يهرب فان جاء الجراد ولم يطيقه جمع الحطب ولاغيره فاشعلوه نيرانا كثيرة متفرقة واصطادوا من الجراد والقوه فى تلك النيران المتفرقه فان الجراد يصرع اذا احس بدخان الجراد المحترق ويسقط ولا يقدر على الطيران وان بخر الجراد بقصب العنب مع شيء من الكبريت كان ذلك بليغا فى قلع اصوله لانه يهرب من ريح هذا شديدا وعظام الهدهد اذا بخر بها كذلك وعظام السلحفاه مع التين اذا دخن بهما فى موضع هرب الجراد واذا خلط البصل الرطب بفتات الجبن العتيق ودخن به هرب جميع الحشرات من ريحه وذكروا انه اذا اتخذ منخل من جلد الضبع ونخل به البزور وزرعت لا يضر بها الجراد بل اذا جلده بجلده مكيال فكيل به البزورات١١٧ ذلك الزرع يسلم من سائر الافات وطلسم الجراد ان يعمل جراده من نحاس وتدخل فى جوفها جرادة وتسد بالشمع وتدفنها حيث شئت يهرب الجراد من ذلك الموضع وكذلك اكتب على راس جراده سيهزم الجمع ويولون الدبر الى امرّ وتطير فانهم ينصرفون باذن الله تعالى واما النمل اذا اردت طرده من البساتين او غيرها فاعلم ان (١٦٨) القطران من اعظم شئ يكرهه فمتى اردت ان لا يقرب النمل شئا١١٨ فخط حول ذلك الشئ خطا من قطران مدورا فان النمل لا يقربه واذا حطيت حول حجرة النمل قطرانا هربت من ذلك وقد وصف ادم عليه السلام لطرد النمل فقال خذ سعترا جبليا وسدّابا بريا وكبريتا واخلط الجميع واسحقه جيدا ودره بعد سحقه حول حجرة النمل فانهن ينصرفن من ذلك الموضع البتة بل يطرد كل دبيب ومن غريب ما نقله ابن وحشية انه اذا جمع شئ كثير من النمل واحرق بخشب الطرفا وجمع الرماد ذهب فاذا اردت دواء الخوانيق فليس ابلغ منه فاخلط هذا الرماد بعرق الورد والطخ به الحلق من خارج ودعه ساعة فانك ترى عجبا من فعله وتفتيحه للحلق وتسكين الورم وهذا من الخواص وان خلط هذا الرماد بيسير من العنزروت المسحوق وبل بماء الورد وطلى على الخوانيق كان ابلغ من الاول ومثله فى هذا النقع التغرغر برب التوت مع خرء الكلب يسكن الخوانيق لساعته باذن الله تعالى ومثله القطران فانه نافع من الخناق منفعه عظيمة وينفع من وجع اللوزتين اللتين تعرض للحلق وتمنع شرب الماء والاكل اذا طلى على الحلق الاعلى واذا صب فى اذنه دهن لمون حلو نفعه جدا ومن استرخت لهاته ودرست بجلق نافوخه ويطبخ القفص (١٦٩) بخل خمر ويطلى اليافوخ ينفعه ويسمى نبات ازان ومثله اذا كتب فى فنجان(؟) ربنا امتنا اثنتين واحييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا فهل الى خروج من سبيل وشرب نفع لجميع اوجاع الرقبة وله تاخذ سبعه عشر حبة فلفل تدقها دقا ناعما وتقرا عليها اذا زلزلت سبع مرات وادخله فى بيوت النمل فانها تهرب وبخط العلامة الشيخ عبدالرحمن الخيارى يوخذ قطران وكراوية وماء ويخلط الجميع ويرش به البيت الذى فيه النمل فانه يرتحل جميعه من البيت جرب ذلك فصح وقال المقرنرى١١٩ اخبرنى الصالح شمس الدين محمد الصوفى انه جرب غير مرة انه اذا وضع اناء او شئ مما يوكل وحوط عليه باصبعه شبه دائرة وقال ايها النمل هذا اللحم والعسل من اجرة غلام القاضى فان النمل ياتى الى تلك الدائره ويرجع من غير ان يصل الى ما وضع فى داخلها وهذا سر بديع ويقال على بيت النمل ثلاث مرات وتتفل عليه يا ايها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحشرنكم الله مع من جمع بين الام وبنتها فانه يرحل باذن الله تعالى واذا اردت ان لا يقرب النمل طعاما او غيره فغطه بغطاء ليف ولا نتم١٢٠ عليه وتقول هذه الكلمة ثلاث مرات جاءكم بربر فان النمل لا يقربه مجرب وله يقول على عشر فلفلات هم الغدا والعشا طويل عشر مرات فى نفس واحد ويدر الفلفل (١٧٠) فى محل النمل فانه يرحل والحلتيت اذا دق ووضع فى اجحارهن ومثله التبخير باصول الحنظل واذا اردت منعه من صعود شجرة فخذ رفثا واخلطه بمغرة والطح١٢١ به اصل الشجرة مجرب ومن الاسرار ان من وضع شيئا ولم ينفس حال وضعه لم يقربه النمل ما لم تمسه يد اخرى ومرارة الثور اذا طلى به اناء لم يقربه ذر البتة وكذلك الحلتيت اذا رض وحل فى ماء ورش به وان مسح قطران وحلتيت على ريش وادنى فى موضع لم يقربه نمل واذا اردت قتله وفناه البتة فقال جابر فى خواصه يوخد بول حمار يصب على شنويز وحلتيت قليلا قليلا سبعة ايام حتى يشربا منه قدرا جيدا ويترك فى موضع يضربه الريح حتى يجف ويمكن سحقه فاسحقه واتركه على النمل فانه يقتلهن ويفنيهن البته واذا دخنت به فى دار او غيرها هرب منها الزنبير والبق والخنافس وان اضيف اليه شئ من روث حمار قوى عليه جدا وكذلك اذا طليت الشجرة بمرارة البقر لم يصعد اليها النمل ورايت ان كلما يذهب البق يذهب البعوض كذا فى كنز الاختصاص وفيه ان الاربع حوافر من الحصان تدفع فى اربع اركان البيت فانه طلسم للنمل والبعوض واما (١٧١) البق فطرده وان لم يكن ضرره لاحقا للزرع والشجر لكنه لاحق لجميع البشر فهو ان تاخذ سوطا مضفورا من شعر اذناب الخيل او البغال وتعلقه على باب البيت فانه لم يدخله بقة واحدة وان دخنت الدار او البستان باخثاء البقر مع التبن هرب البق من ذلك الموضع قال نيسابور وجمع ما وصفه القدما مما يهرب منه البق فهو كما وصفوه لكنه لا فائدة فيه وذلك انه يهرب منه الموْجود من البق فى ذلك الوقت فاذا انقطع التدخين رجع البق الذى يتكون دائما من العناصر التى تولد فيخلف مما مضى منه اكثر فيحصل على الناس انهم يتاذون بالروائح الكريهه ويتولد مكانه اضعافه ويصير هذا المتولد احد من الاول واشد قرصا انتهى ومما يدفعه دخان التين وسرقين البقر والزاج وخشب الصنوبر والمحلب ومثله التبْخير بحب المحلب وان وضع الحرمل عند راس انسان لم يقربه وكذلك اذا بخر بيته او سريره بخرء ثور وان دهن الوجه باى دهن كان نكاية البق فيه ولا يتعلق البق بعضو مدهون وله ايضا يوخذ اناء يوضع فيه ماء ويقرا عليه ومالنا الا نتوكل على الله وقد هدَانا سبلنا الى المتوكلون ان كنتم بالله فكفوا شركم واذاكم يقرا ذلك سبعا على الماء ويرشه حول فراشه انتهى وهذا بعينه (١٧٢) رايته بخط ابن فهد قال روى ابوالحسن الواحدى فى كتابه البسيط باسناده الى ابى الدرداء رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا اتاك البراغيث فخذ قدحا من ماء وقرا عليه سبع مرات ومالنا الا نتوكل على الله الاية ان كنتم امنتم بالله فكفوا شركم واذاكم عنا ثم رش الماء حول فراشك فانك تبيت تلك الليلة امنا من شرها انتهى فكانه نافع لكليهما واذا طلى موضع بالصابون قتله ولم يعد اليه ويطرد البق ان يكتب فى اول خميس من رجب فى ثلاث ورقات وتلصق فى اركان المكان سوى عطنطس رحل البق عطنطس خرج البق عطنطس مات البق الم تر الى الذين خرجوا من ديارهم وهم الوف حذر الموت فقال لهم الله موتوا كذلك يموت البق ويرحل بحق الحق ورايت فى بعض المواضع انه يكتب فى اول جمعة من رجب ومثله قوله تعالى الم تر الى الذين خرجوا من ديارهم وهم الوف حذر الموت فقال لهم الله موتوا ثلاثا مات البق باذن الله تعالى الحق يكتب فى ثلاث اوراق مثل الاول وان كتب الاية اولا ثم لحقها بعنطس فلا باس وله ايضا رصد نافع وهو ان يكتب اربعة اوراق وتلصق على الجدار وهذا ما يكتب ١٢ ١٢ ١٢ ١ وله ايضا رصد يكتب على اربعة اوراق ويلصق على (١٧٣) الجدار وصورة ما يكتب والليل اذا عسعس وذكر بعض اهل الخواص لترحيل البق والنمل والبرغوث ان يكتب بماء الريحان فى طست نحاس ويمحى بماء الكمون المنقوع ويرش فى المحل مرة بعد اخرى قوله فلما نسوا ما ذكروا به الى قوله والحمد لله رب العالمين وله يكتب فى صدر البيت يس والقران وفى الجانب الايمن ص~ والقران وفى الجانب الايسر ق والقران وعلى عتبة الباب العليا وننزل من القران ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين واذا اخذ مرارة عنز خلطت بزيت وضربت ضربا جيدا وطلى بها الحائط والاسره اذهبه وله اذا اخذت شعرا من عرف رمكة بكر فى الوقت الذى يطرقها فيه الفحل واختفط عليه ثم اعمل بقاص نحاس وجود الصورة ما امكنك واعقد عليه الشعر الذى اخذت وليكن لكل جتة (؟) شعرة وصير منه شبيها بالعنقود واجمعه فى صفرا جوف كوزا وقدرا وما اشبه ذلك وشد راسه واستوثق منه وادفنه فى وسط الدار او القرية فان البق لا يدخلها من بعد ثلاثة ايام الى الابد الا ان يحفر ذلك الموضع ويقلع وان فعل ذلك فى وقت طلوع العيوق وفى سفحه الشعرى او فى طلوع سهيل او ظهور المريخ او قران المشترى كان احسن كذا فى (١٧٤) كتاب الخواص لجابر ثم ذكر انه زعم الحكماء ان من اخذ شعرة من عرف رمكة بكر فى الوقت الذى يقرعها فيه الفحل وعلقت على باب بيت لم يقرب ذلك البيت بقة ولا بعوض وهذا من الطلسمات وقال الحكماء من اخذ الترمس فوضعه فى ماء ثلاثة ايام واخذ ماءه وطلى بها الحيطان من البيت كما يطلى بالجص لم يبق بقة ولم يقم على تلك الحيطان اعلاها واسفلها بقة ولا بعوضة وان عجن الجص بذلك الماء وقت تجصيصه كان كذلك واذا بخر البيت بالآس اليابس ذهب البق والبعوض وان ضم اليه الكمون كان ابلغ وليكن الكمون جزءا واليآس جزئين وكذلك تبخير البيت بالكندر ينفعه وكذلك تعليق شئ من العاقول فى البيت وكذلك اذا جمعت مفاتيح كثيرة مختلفة وطاف بها حول القرية سبع مرات ثم علقت فى اعلا موضع فى القرية منع البق عنها وعن ضياعها واما الحيات والثعابين والعقارب فسكونها فى البساتين من اضر الاشيا لاهلها فاذا اردت طرد الثعبان من البستان والمنزل فقل يا ايها الساكن فى هذه المكان مرجية وعقرب وثعبان يقول لك ابو الحسين الحرص(؟) الدن ارحل والا مت انتهى وفى بعض النسخ (١٧٥) حسن المعوص(؟) وشد والراجد والتبخير باظلاف الماعز يطرد الحيات وتقدم فى اول الباب ما يطرد العقارب عن البساتين فراجعه ورش المكان بماء فيه ناشوذر وخردل يطردها ويطرد العقرب وضع قشر الفجل فى البيت ومن العجيب ان بين الفارة والعقرب عداوة عظيمة فاذا اجتمعتا تقاتلا حتى يموتا جميعا فى وقت واحد واذا رات العقرب الوزغة ماتت لوقتها كذا فى كتاب الخواص لجابر فاذا قطر ماء الفجل على العقرب انشقت من ساعتها الحداة اذا علقت ميته فى بيت لم يقربه عقرب ولا حية ولقرون المعز تاثير باذن الله تعالى فى طرد الحيات اذا بخر بها وكذلك الكبريت واذا رش المحل بماء قد حل فيه نشاذر لم يقربه حية وان صب فى كوها منه ماتت وكذا ان بخر المحل بزفت او مقل او خشب رمان فانه يطرد اكثر الهوام وان صب فى جحر العقارب قطران لم تخرج واحدة والبندق الفارغ اذا طرح فى موضع مع ورق الفجل لم تقربه العقرب وان حفره ارتخى زباله(؟) وبطل عمله ومن امسك فى فمه نشاذر حتى يذوب وبصق فى فم حية او ثعبان مات فى الحال ولهم حيلة فى دفع الحيات وهو ان (١٧٦) تتخذ تمثالا من نحاس كالحية مجوفا وتدخل فيه قرن ايل الايمن منه ويسحق القرن قبل ان يدخل فى النحاس ثم تدخله فيه وتدفنه حيث شئت فان الحيات تهرب منه وكذلك اذا بخر البيت بعظم القنفذ هربت واما الضفادع فذكر فى الحواص١٢٢ انه اذا وضع طست مقلوبا على وجه الماء لم يبق فيه ضفدع نقله القزوينى واذا وضع سراج فى طاسه وجعل فوق الماء او فى قناة فيها اصوات الضفادع لم يسمع لها اصوات البته واما الخنافس فاذا طرح الكرفس فى اماكنها طردها مجرب وذكرنا فى اذهاب النمل وطرده ما ينفع فى طرد الخنفس فعليك به واما الفار فانه اذا دق الكمون الاسود وهو الشنويز ونقع فى الماء ونضح ذلك الماء فى الماء لم يبق فيه فار الا مات ولا دبيب ايضا وتقدم فى اول الباب ايضا ما يطرد الفيران عن البساتين ويقتلها وكذلك دفن حافر فرس او نعل١٢٣ تحت اسكفة الباب واذا بخرت البيت بحافر البغل طرد الفار بل سائر الهوام واذا اخذت فارة وربطتها بخيط فى وسط البيت هرب بقية الفيران واذا اخذت فارة وسلخت جلدة وجهها وخليته فى البيت هربت ومطلق التشويه بقطع الذنب او الاذنين نافع فى طرده وله طلسم وذلك ان تتخذ تمثال فارة من نحاس مجوف وادخل فيه حجر اليهود واتركه فى الموضع المطلوب يطرد الفيران ولطرده (١٧٧) ايضا ان تتخذ فارة من نحاس واجعل فوقها فارة مسلوخة الوجه واجعله فوق شئ عال فانهن يهربن واما الكلب فتاخذ قرص غراب وتطعمه اى كلب اردت فانه يهلك من وقته ويشبهه فى قتل الدجاج الحب المطلى به بماء الكبريت المسحوق بالماء اذا اكله الدجاج ومن العجيب ان طحال الجمل اذا اكله احد الكلاب مات حتف انفه ورايت فى بعض المواضع ان قرص الغراب لابد ان يدق فى هاون ويلت على الخبز ويطعم للكلاب وله ايضا خذ لوز مر واسحقه مع الخربق الخالص سحقا ناعما واعمل منه قرصا وارم به للكلب فانه اذا اكله طرح نفسه ومات فاذا اردت افاقته انقر اصل اذنه بابرة غليظة مرارا كثيرة فانه يقوم وينفع لقتل سائر السباع اذا اكلوا منه ان تاخذ شحم الماعز واللوز المر فانه يكون ما ذكرته وكذا اذا كان الكندس فى شئ وكذا اذا خلط العجين بربل١٢٤ الحمام واكل منه حيوان مات واما الناموس فرصده ان يكتب اربعة اوراق ويلصقها فى اربعة جدران من البيت متقابلة وعندما يلصقها يقرا الفاتحة ويبدا من جهة القبلة ثم يقرا الفاتحة وتلصق من اليمين ثم الى الشام ثم الى الشرق وكلما(؟) اردت ان تلصق اقرا الفاتحة للشيخ على الهيتى وهذا ما يكتب ٨٧١ هو الاوه هـ (؟) الشيخ على الهيتى ويطرده تدخين المكان بنشارة (١٧٨) الصنوبر والأس وهو الفسلة او الكمون والكبريت او الحرمل وكذلك السداب اذا علق حزم منه فى مواضع من البيت هرب منه الناموس وغيره من الهوام وتقدم فى البق اشياء تدفع الباعوض ايضا فراجعه واما البرغوث فقد قدمنا له رصدا بمناسبة رصد البق وذكروا انه يطرده رش المكان بنقيع الحنظل وطبيخ الخروب او طبيح١٢٥ الحبة السودا وان وضع دم تيس فى حفرة اجتمع عليها واصل الحنظل اذا طبخ بماء ورش به البيت قتلها واذا بخر به البيت طرد القمل تعمل ايضا وريش الرخم(؟) اذا بخر به البيت طرد البرغوث وجميع الهوام واذا حفرت حفرة وصببت فيها دم اجتمع البرغوث فيها وكذلك اذا رش بماء السداب ᵒᵒᵒ
ومن الاسرار الغريبة ان تاخذ مشاق المراكب العتيق وقشور النارنج وتبخر بهما المنزل فانهم لا يعودن ابدا واذا اردت تعفين البرغوث فخذ ورد باقلا واسحقه بدم ماعز وعفنه فى زجاجة يستحيل كله برغوثا باذن الله تعالى بعد سبعة ايام واما الذباب فيطرده دخان الكبريت ودخان اللبان الذكر وكذلك الزرنيخ الاصفر اذا سحق بماء ناعما ووضع فى اناء للذباب قتله ورايت بعضهم ذكر وضعه فى اللبن ووضعَه فى البيت فانه يطرد الذباب وان وقع فيه (١٧٩) مات وكذا دخانه ودخان الكندر واذا بخر البيت بكندس او قرطاس او سليخه هرب الذباب ومات وطلسم الذباب المانع له من قرب مكانك ان تاخذ كندسا كريا جيدا وزرنيخا اصفر مفريا(؟) وتدهن وكماة يابسة ويسحق الجميع ويعجنه بما بصل الفار وتدهن يدك بزيت وتضع عليه تمثال ذبابة وتضعها على المائدة فان الذباب لا يقربها ما دام ذلك التمثال فى ذلك الموضع ويكون عجن هذه الاخلاط بالصمغ العربى وتعفينه ان تاخذ ورد باقلا مع ورقه وعفنه فى قزازة فى زبل حمار فانه يكون ذبابا بعد سبعة ايام باذن الله تعالى واما الارضه وتسمى السرفه وهى المراده من قوله تعالى دابة الارض فرصدها ان تكتب فى اربعة احجار نقرا بلا مداد حسبى الله من كل شئ الله يغلبُ كل شئ ولا يقف لامر الله شئ ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم ويقرا عليه كذا وكذا مع البخور المخصوص ويوضع فى اركان البيت الاربعة وقال جابر اذا اخذت الطير المسمى ديل الكرم وطرح فى خمر عتيق بعد ذبحه او القائه فيه حيا حتى يموت وهو اجود فاذا مات صيّره فى فخارة وسد راسها وادفنها فى وسط الدار فانك لا ترى فيها ارضة (١٨٠) ابدا وكذلك التى يحل فيها الهدهد لا يقع فيه الاضة١٢٦ فان لم يوجد الهدهد حياً فخذ هدهدا ميتا فدخن بعظامه واعلم ان قشر الاترج الاصفر الاعلا يمنع الغث من الثياب الصوف




Notes


١١٧احتمال: البزور ان
١١٨شيئا
١١٩احتمال: المقريزي
١٢٠تتم
١٢١والطخ
١٢٢الخواص
١٢٣احتمال يريد: بغل
١٢٤بزبل
١٢٥طبيخ
١٢٦الارضة