Khayr al-Dīn ibn Ilyās, Kitāb Falāḥ al-fallāḥ, ‘The Successful Farmer’.
(transcription of manuscript No. 894, King Saud University Library, Riyadh)



الباب السادس

في معرفة تغيير الاهوية من علامات يستدل بها عليها مشاهدة وطبائع الاهوية اعلم ان الشيخ الاكبر محيى الدين بن عربى نفع الله تعالى بعلومه ذكر فى الباب الثامن والتسعين ومائة ١٩٨ أن الصبا ريح القبول وسميت الصبا قبولا ابتداء لان العرب لما ارادت ان تعرف الرياح استقبلت مطلع الشمس فكل ريح تهب عليها من جهة مطلع الشمس استقبلته فسمته قبولا وما اتى من الرياح غير دبر في استقبالها ذلك تسمى دبورا وهى الريح العربية وما اتى منها فى هبوبها عن الجانب الايمن سمى جنوبا وعن الجانب الشمال سمى شمالا وكل ريح بين جهتين من هذه الجهات تهب تسمى نكبا من النكوب وهو العدول اى عدلت عن هذه الاربع الجهات وفى القاموس الريح الازيب هو الجنوب والجنوب ريح يخالف الشمال مهبه من مطلع سهيل الى مطلع الثريا انتهى وقد ذكر السيد محمد كبريت ما يخالف ما تقدم فقال الارياح اربعة الصبا والشمال والجنوب والدبور اما الصبا فهى حارة يابسه ومهبها من نقطة المشرق الى نقطة الشمال وذلك مطلع الفجر واما الشمال بفتح اوله وتسمى القبول فهى باردة يابسة ومهبها من نقطة الشمال الى نقطة مغرب الاعتدال (٢٢) وهي تصلح للتدرية واما الدبور فهى باردة رطبة مهبها من نقطة المغرب الى مطلع سهيل وهى ريح التدرية واما الجنوب فهى حارة رطبة مهبها من مطلع سهيل الى نقطة المشرق والصبا تزيل البلغم وتحرق الصفرا وتمنع النزلات وتولد الحكّة والجرب وعكسها الدبور والشمال تشد القوى وتقوى الحواس والفهم والزكا وصفاء اللون وتورث السعال والباسور وعكسها الجنوب ومما قيل:-
.: سقى الله ليلا طاب اذ زار طيفه .: فافنيته حتى الصباح عناقا .:
.: بطيب نسيم فيه يستجلب الكرى .: فلو رقد المخمور فيه افاقا .:
قال صاحبنا السيد محمد امين المخبر اخذه الشاعر من قول ابى الفتح بن خاقان فى وصف جاريه له قد قبلها فوجد ما بين شفتيها هوى لو رقد المخمور فيه لصحا ومنه قول القابوسى
.: قابـلنـى ليــلة قبــلتـه .: ظبى من الشمس غدا امل .:
.: طيب نسيم بين انيابه .: لو رقد الخمور فيه صحا .:
قيل اطيب النسيم مالم يتكدر بالنسيم ولذلك كانت البساتين والبريه اصح للامزجة من المدن وكل مدينه كثيرة منازلها وطبقاتها فهى كثيرة الوبا انتهى كلام السيد قال الدمامينى فى شرح التسهيل قال ابن هشام سالنى سائل من اين تهب الصبا فانشدته
.: الم يعلمى يا عمرك الله اننى .: كريم على حين الكرام قليل .:
(٢٣)
.: وانى لا اخزى اذا قيل مملق .: سخى واخزى ان يقال بخيل .:
ولم يزد على ذلك وفيه غموض فتنبه وقال فى حاشيه المغنى بعد ان حكى ذلك وجه صلاحية هذا الجواب انه اشتمل على بناء حين المضافة الى الجملة فى قوله على حين الكرام قليل واشار الى بيت مشارك له فى هذا الحكم وهو قول الشاعر
.: اذا قلت هذا حين اسلو يهيجنى .: نسيم الصبا من حيث يطلع الفجر .:
لطيفة ذكر فى مدار الامور ان المروحه محدثه فى زمن هارون الرشيد وسببه انه دخل يوما على اخته عاليه بنت المهدى فى غيظ شديد فوجدها صبغت ثوبا بزعْفران وصندل ونشرته ليجف فجلس هارون قريبا منه والريح تمر على الثوب فتحمل منه ريحا بليلة عطرة فوجد بذلك راحة من الحرارة واستطابه فامر ان يصنع له فى مجلسه مثله والمروحة جاءت منه انتهى وذكر انه ارسل صاحب المدينة على ساكنها افضل الصلاة والسلام الى صلاح الدين يوسف ابن ايوب هدايا من جملتها مروحه بيضاء عليها سطران منسوجتان بالذهب الاحمر وقال له الرسول يقول لك الشريف خذ هذه المروحة فما رايت انت ولا ابوك ولا جدك مثلها فغضب السلطان فقال له الرسول لا تبدا بالغضب قبل تاملها (٢٤) واذا عليها مكتوب انا من نخلة تجاور قبرا ساد من فيه سائر الخلق طرا ᵒ ᵒ ᵒ
.: شملتنى سعادت الغير حين .: صرت فى راحة ابن ايوب اقرا .:
واذا هى من خوص النخل الذى فى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقبلها ووضعَها على وجهه وابن ايوب هذا هو صلاح الدين ذو المآثر الكثيرة التى من جملتها تقدير الخصيان بمدينة سيد ولد عدنان ولم يكن بها احد قبله من الخدام وكان سبب تقديرهم ان بنى حسين لما تقلبوا على الفاطميين استمالهم واغدق عليهم حين اذنوا له ان يجعل اربعا وعشرين خصيّا وجعل عليهم شيخا من الخدّام يقال له بدر الدين الاسدى ووقف على مجاورى المدينة بلدين من اعمال الصعيد وهما تفاده وقباله وكان شيخ الحرم اذا قدم على الملوك تقوم له ويجلسونه الى جانبهم ويتبركون به لقرب عهده من تلك الاماكن الشريفه كذا فى مرج الزهور ومن تامل بعين الانصاف راى ان المزية ثابتة له البته وانت ترى ان جلد المصحف وان كان لا يساوى شيئا اكتسب من مجاورة المصحف هذا الشرف العظيم بحيث لم يجز مسه لمحدث واستحب تقبيله الى غير ذلك من المزايا فكيف بمجاور هذه الحضرة النبوية والبقعة المصطفوية وقد رايت لبعض اجدادى من الامر وهو الشيخ العلامة جمال الدين عبدالله ابن ابى الفضل زين الدين القطان المدنى الخطيب وشيخ القرا بطيبة الزهراء رسالة (٢٥) تتعلق بذلك غير ان فيها بعض المخالفة وذلك انه كان القائم بخدمة الحجرة الشريفة ايام الخلفا والدولة العباسية الفقهاء الصوفيه والعلماء واما الاغوات فحدثوا فى اخر دولة الاكراد فى ايام نور الدين الشهيد بواسطة بعض الخدام الطواشية الذين فى خدمته سعى فى ذلك واستعان ببعض الوزراء فاجابه السلطان وجعل اثنى عشر طواشيا لا غير وشرط ان يكونوا حفاظا لكتاب الله تعالى وربع العبادات وان يكونوا حبوشا فان لم يكن فارواما فان لم يكن به           فان لم يوجد فهنود واستمر على ذلك مدة ثم صار الشرط باطلا حين صار غالبهم الهنود انتهى قلت وفي زماننا لم يكن فيهم من الهنود الا ما شذ والغالب عليهم وفيهم الخير ونقلت من خط علامة الحجاز شيخ مشايخنا الشيخ عبد العزيز الزمزمى المكى رافعى زمانه ما صورته اخرج ابو الشيخ عن انس بن مالك رضى الله تعالى عنه انه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الجنوب من ريح الجنه وعن ابى هريرة رضى الله تعالى عنه قال سمعت رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم يقول ريح الجنوب من (٢٦) الجنة وهى من اللواحق وفيها منافع للناس والشمال من النار تخرج فيصيبها نفحة من الجنة فتبردها من ذلك واخرج ابو الشيخ عن ابن عباس رضى الله تعالى عنهما انه قال الجنوب سيدة الارواح واسمها عند الله الازيب ومن دونها سبعة ابواب وانما ياتيكم منها ما ياتيكم من خللها واخرج عن قيس بن عبادة قال الشمال ملح الأرض ولولا الشمال لانتنت الدنيا واخرج ابو الشيخ عن عثمان الاعرج قال ان مساكن الرياح تحت اجنحة الكروبيين حمله العرش فتهيج فتقع بعجلة الشمس فتعين الملائكة على حرها ثم تهيج من عجلة الشمس فتقع فى البحر ثم تهيج فى البحر فتقع برؤس الجبال ثم تهيج من رؤس الجبال فتقع في البر واما الشمال فانها تمر بجنة عدن فتاخذ من عرف طيبها ثم تاتى الشمال الى حدها من كرسى بنات نعش الى مغرب الشمس وتاتى الدبور حدها من مغرب الشمس الى مطلع سهيل وتاتى الجنوب حدها من مطلع سهيل الى مطلع الشمس وتاتى الصبا حدها من مطلع الشمس الى كرسى بنات نعش فلا تدخل هذه فى حد هذه ولا هذه فى حد هذه كذا فى الهيئة السنية للجلال السيوطى ثم اعلم ان الهواء الصافى يعرف من القمر وذلك ان الهلال اذا مضى عليه ليلتان وكان يرى فى الليلة الثالثة ضياء براق فانه يدل على هواء طيب معتدل وصحو يكون فى الحر وكذلك تفقده فى الليلة الرابعة كهيئته فى الثالثة دل على صحو يكون من ذلك (٢٧) الوقت الى نصف الشهر فاذا امتلا القمر من الضوء وكان فى ليلة الامتلاء صافيا مشرفا١١ بلا قتام فى وجهه ولا نحو القتام دل على صحو اخر الشهر فان ظهر حول القمر هالة مستوية بيضاء مستديرة دل ايضا على صحو وقد يعرف ذلك من الشمس وذلك اذا اشرق طالعا من مشرقه وهو نقى ليس يحول عن ابصارنا بيننا وبينه حائل من بخار ولا قتام دل ذلك على الصحو وتفقده فى وقت غيبوبته فان غاب فى نقاء من غير غيم ولا حائل دل ذلك على صحو يكون الى ايام وان ظهر قبل طلوع الشمس غيم قليل ثم انقشع دل ذلك على صحو وان راينا فى وقت طلوع الشمس ووقت غيبوبته ان شعاعه ينتفض وان حول جرمه غيوما متكاثفه كانها مراقى درج فذلك دليل على الصحو وان راينا سحابا رقيقا ينبسط فى السماء من جوانبها وحواليها ووسطه ثقب فذلك دليل على الصحو وكل هذه الادلة على الصحو تدل على طيب الشتا ذلك الشهر الذى يظهر فيه هذه العلامات وفى الهواء الشاتى انذار بالتحرز عن حرزه فيحتاج ان تقدم المعرفة به وقد مضى طرف منه ونحن نزيدك فيه فنقول اذا ظهرت سحابه منخفضه (٢٨) مرتبة من الارض كانها تنال بالايدي ثم انقشعت دل على دفاء سيكون ومن ادل دليل على انسلاخ البرد تصوت١٢ البوم بالليل والغداف ايضا والغربان تجتمع وتصيح كالمشرين١٣ بزوال البرد والله اعلم




Notes


١١احتمال: مشرقا
١٢احتمال: تصويت
١٣احتمال: كالمبشرين